صيانة توشيبا 19058

مراكز صيانة معتمده لـ صيانة توشيبا, صيانة ال جي, صيانة بوش, صيانة كاريير, صيانة وايت ويل, صيانة يونيفرسال, صيانة اريستون, صيانة سيمنس, صيانة وايت بوينت, صيانة كريازي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صيانة اجهزة



المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 10/03/2019

صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه Empty
مُساهمةموضوع: صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه   صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه Emptyالسبت مارس 23, 2019 10:24 am


الأفران الكهربية
صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه

صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه 20150510

يتكون الفرن التقليدى من عنصرى تسخين .يوضع الأول فى قاعدة الفرن وهو عبار عن مقاومة أرضية.أما الثانى فيوضع فى سقف الفرن وهو عبارة عن المقاومة العليا.

تعنى المقاومة الأرضية بالطبخ الذى يتطلب ناراً هادئة،أما المقاومة العليا فتفيد فى الطبخ الذى يتطلب وهجاً شديداً .وتستخدم بعض الأجهزة المقاومتين للطبخ الهادئ.أما الأجهزة المخصصة للطبح المتوهج فقط ،فلا تحتوى عموماً على مقاومة عليا.

تتم تغذية المقاومات بواسطة مؤقت أو ميقاتية مبرمجة وتترموسات أو بمفتاح انتقاء هادئ /متوهج.

يوجد أيضاً بعض التجهيزات الأخرى مثل منبه ضوئى يدل على مرور التيار أوعدمه،إضافة إلى مفتاح إضاءة لداخل الفرن.وفى المثال الموجود فى الشكل (1)يقوم المؤقت بقيادة محرك الدوران.وفى الحالات تتم تغذية هذا المحرك مباشرة.
صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه 20150511

عنصر التسخين “السخان”

السخان هو عبار عن ماسورة معدنية مفروض إنها غير قابلة للصدأ بأشكال وأطوال مختلفة لمكان تركيبه.داخل هذه الماسورة سلك حرارى نيكل كروم معزول تماماًعن جسم الماسورة وينتهى بطرفان وهذا السلك يعمل على فرق جهد معين عادة يكون 220 فولت ولهقدرة معينة تقاس بالوات”متوسط2000 وات”وكلما زادات هذه القدرة كلما ارتفعت درجة حرارة أفران فى وقت أقل.ويكون مكان السخان دائماً من العلوى وأخرى من السفلى.

كيفية اختبار السخان:

افصل الطرفان المتصلان بالسخان ثم ضع الأومتر على طرفى السخان فإذا لم يتحرك المؤشر فهذا يعنى أن السخان به فصل.وإذا تحرك المؤشر إلى الصفر فهذا يعنى أن السخان به قصر وسيحدث شورت إذا أتصل بالدائرة وفى الحالتين يجب تغيير السخان.

وأيضاً يجب أن تقوم بقياس طرفى السخان مع جسم أفران فإذا أعطى قراءة يعنى أن السخان عزله ضعيف ويجب تغيير السخان.ولكن السخان السليم عند قياس طرفية يعطى قيمة مقاومة لا تقل عن 10 أوم (عادة تكون فى التوسط 20 أو 30 أوم تقريباً).

أعطال السخان:

* إذا كان يصل تيارعلى طرفى السخان ولا يحدث تسخين فيجب أولاً تنظيف ترامل السخان والترامل المتصلة به جيداً بقطعة سنفرة فإذا ظل العطل قائماً فهذا يعنى أن السخان فصل ويجب تغييره بأخر.

* وإذا كانت أفران تحدث شورت عند 4 مرحلة التسخين فهذا يعنى أن السخان به قصر ويجب أيضاًتغييره هذا أن لم يكن بالدئرة اسلاك متصله بجسم أفران .

* إذا كان يحدث تسخين ولكن لا تصل درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة فمن المحتمل تراكم كمية كبيرة من سوائل وبقايا طعام حول السخان وفى هذه الحالة من الممكن اجراج السخان وتنظيفه ثم تركيبه مرة أخرى.

الثرموستاتTHERMOSTAT
صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه 20150511

الثرموستات أو الضابط الحرارى عبارة عن مفتاح يقوم بالتحكم فى درجة الحرارة الفرن.
حيث أن:
ريش تلامس 1

مكان ضبط الثرموستات 2

ماسورة شعرية3

انتفاخ به سائل سريع التمدد4

غشاء مطاطى5

ثرموستات الأفران الكهربية وهو مبين بالشكل (2)حيث يوضع الذى يحتوى على سائل سريع التمدد داخل الفرن وعند وصول درجة حرارة الفرن للدرجة المعاير عليها الثرموستات يزداد ضغط السائل الموجود بداخل الانتفاخ فيتدفق داخل الأنبوبة الشعرية ويضغط على غشاء مطاطى موجود داخل جسم الثرموستات فتفتح ريشة تلامس الثرموستات فى حين تعود ريشة الثرموستات لوضعها الطبيعى عند انخفاض درجة حرارة الفرن عن القيمة المعاير عليها الثرموستات.

يعرض فى الشكل (3)دائرة التحكم فى هذه الأفران التى مزودا بثرموستات بالأضافةإلى المؤقت الزمنى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيانه واصلاح الاجهزه المنزليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صيانة توشيبا 19058 :: الفئة الأولى :: اشهر الماركات العالمية للاجهزة المنزلية-
انتقل الى: